حقوق وواجبات المريض

حقوق المريض

• للمرضى الحق في الحصول على الرعاية الصحية على نحو يحفظ كرامتهم واحترامهم بغض النظر عن العمر والجنس والديانة والثقافة.
• للمرضى الحق في الحصول على جميع خدمات الرعاية الصحية والعلاج باهتمام و دون تأخير غير مبرر.
• للمرضى الحق في الحصول على الدعم الجسدي والمعنوي والأخلاقي من قبل الممارسين الصحيين و مقدمي الرعاية الصحية.
240_F_272836406_Mt80uwEeZhCeV7Cvszim87epDGF4YShk
• للمرضى الحق في الحصول على الرعاية الصحية في منشأة صحية مرخصة ومن قبل ممارسين صحيين مرخص لهم بالعمل في دولة قطر.
• للمرضى الحق في الحصول على رعاية صحية تتسم بالجودة العالية.
• للمرضى الحق في الحصول على رعاية صحية في بيئة تتسم بالأمان والسلامة
• للمرضى الحق في الحصول على رعاية صحية تخلو من السلوك غير الأخلاقي أو سوء المعاملة أو الإهمال.
slider_one-1600x800
• للمرضى الحق، وبطلب منهم، في معرفة هوية مقدمي الرعاية الصحية لهم في تقديم الخدمات العلاجية.
• للمرضى الحق في الحصول على معلومات كافية حول تكاليف الخدمات المقترحة وطرق الدفع والتكاليف
• للمرضى الحق في الحصول على نسخة من ملفهم الصحي والتقارير الطبية المتعلقة بحالتهم عند الطلب (إلا في الحالات التي لا ينصح بها طبياً، حيث يتم إخطار ذويهم / ممثليهم)
• للمرضى الحق في المشاركة في اتخاذ القرار عند وضع خطة العلاج الذي سيخضعون له. كما لهم الحق في قبول أو رفض العلاج (إلى الحد الذي يسمح به القانون)، شريطة إبلاغهم عن المضاعفات المترتبة في حالة الرفض وتوثيق ذلك في الملف الطبي الخاص
• للمرضى الحق في الاحتفاظ بسجلاتهم الطبية ومعلوماتهم الشخصية بشكل سري.
الحق في الحصول على الخصوصية والاحترام أثناء العلاج
• في حال عدم الرضا حول الخدمة المقدمة، للمرضى الحق في تقديم شكوى رسمية لإدارة المنشأة ، وفي حال رفض المنشأة أو عدم الوصول إلى حل ، يحق للمرضى التقدم بشكوى للجهات الرسمية (إدارة الكفاءة المهنية بالمجلس القطري للتخصصات الصحية).
• للمرضى الحق في أن يتم التحقيق في الشكاوي التي يتقدمون بها ضد مقدم الخدمة بدقة، وخلال فترة زمنية مناسبة، وإبلاغهم بنتائج التحقيق و إجراءات الاستئناف التي يمكن تطبيقها.

واجبـات المريـض.

• يتوجب على المرضى توفير المعلومات الكاملة والضرورية لمقدمي الرعاية و التفاصيل المتعلقة بتاريخهم المرضي و وضعهم الصحي الحالي، بما في ذلك حالات دخولهم للمستشفى، والأدوية التي يتناولونها والأمراض التي أُصيبوا بها، و أية أمور أخرى مرتبطة بحالتهم الصحية.
• يتوجب على المرضى الاستفسار عن أية تفاصيل تتعلق بالمعلومات أو الإرشادات أو التثقيف الصحي المقدمة لهم من قبل مقدمي الرعاية الطبية في حال عدم القدرة على فهمها.
240_F_272836406_Mt80uwEeZhCeV7Cvszim87epDGF4YShk
• يتوجب على المرضى التعاون مع مقدمي الرعاية الطبية في الالتزام بخطة العلاج المحددة، للوصول إلى النتائج المرجوة، وذلك من خلال الخدمات المقدمة لهم.
• يتحمل المرضى المسؤولية في حال رفضهم للنصيحة الطبية المقدمة لهم، أو التعديل على الخطة العلاجية دون الرجوع للطبيب المعالج.
• يتوجب على المرضى التوقيع على نموذج الإقرار الخاص بالموافقة على العلاج المقدم لهم.
slider_one-1600x800
• يتوجب على المرضى ومرافقيهم احترام مقدمي الرعاية الصحية و الموظفين والالتزام بالإجراءات والتعليمات المتعلقة بالسلامة في المنشأة الصحية
• يتوجب على المرضى الالتزام بجميع المستحقات المالية تجاه المنشأة الصحية و في الوقت المحدد
• يتوجب على المرضى تزويد المنشأة الصحية بالتفاصيل اللازمة والتعاون مع مقدمي الرعاية فيما يتعلق بترتيبات دفع المستحقات
• يتوجب على المرضى المحافظة على المواعيد و إبلاغ مُقدم الرعاية الصحية في حال عدم القدرة على الالتزام بالمواعيد المسجلة
• يتوجب على المرضى انتظار دورهم بتأني وصبر حتى يتم توفير أفضل خدمة من مقدمي الرعاية الطبية